عرض عادي

إعداد الحسابات القومية الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة : نحو تحقيق التنمية المستدامة / عبد الحميد رضوان عبد الحميد

بواسطة:عبد الحميد، عبد الحميد رضوان [مؤلف.].
المساهم (المساهمين):مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
نوع المادة : نصنصأبو ظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2014الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:201 صفحة. : ايضاحيات: جداول ؛ 22 سم.نوع المحتوى:نص‎ نوع الوسائط: دون وسيط‎ نوع الناقل:مجلد‎ردمك:9789948147657; 9789948147664 (النسخة الالكترونية).الموضوع(موضوعات):التنمية المستدامة -- الإمارات العربية المتحدة | السياسة البيئية -- الجوانب الإقتصادية -- الإمارات العربية المتحدة | المحاسبة القومية -- الإمارات العربية المتحدة | الإقتصاد البيئي -- الإمارات العربية المتحدةمصادر على الخط المباشرقائمة محتويات الكتاب ملخص:تُعدّ الحسابات القومية الخضـراء نتاج التفاعل بين البيئة والاقتصاد: بهدف إرساء مبادئ التنمية المستدامة؛ حيث إن الحسابات البيئية الاقتصادية هي توسيع لحدود الأصول في الحسابات القومية التقليدية: من أجل المحاسبة لتحقيق التنمية المستدامة: وتتناول دور البيئة في الأداء الاقتصادي: وتكمل الحسابات القومية التقليدية من خلال تحديد النفقات المتعلقة بالقضايا البيئية: وإدماج الأصول البيئية والتغيرات التي تطرأ في العرض والاستخدام لهذه الأصول. ويُعدّ استنزاف الموارد والتدهور البيئي من الموضوعات الأساسية في الحسابات القومية الخضـراء: وهي تتناول في الغالب استنزاف الموارد الطبيعية؛ كالنفط والغاز الطبيعي: والمعادن: والأسماك: والغابات؛ والتدهور البيئي المتعلق بالهواء والأرض: وتلوث الماء. والمسألة الجوهرية في تطوير الحسابات القومية الخضـراء هي تحديد العوامل التي يجب أن يتم بها تصحيح الناتج المحلي الإجمالي. وتشمل هذه العوامل الأضـرار البيئية ونضوب الموارد. فيجب خصم قيمة الأضـرار البيئية من الناتج المحلي الإجمالي وصولاً إلى الرفاهية بدقة. أما نضوب الموارد فتقوم الفكرة الرئيسية على أنه كما يتم في الحسابات القومية التقليدية خصم إهلاك الأصول التي هي من صنع الإنسان: كالمعدات والآلات: للحصول على صافي الاستثمارات: فإنه يجب بالمثل حساب إهلاك الموارد الطبيعية: وخصمه من الناتج المحلى الإجمالي: ومثال ذلك استهلاك الغابات والنفط والغاز الطبيعي وغيرها.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
مجموعة كتب الإمارات مجموعة كتب الإمارات UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
UAE Collection | مجموعة كتب الإمارات
HC79.E5 A23 2014 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 لا يعار 300100316177
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
HC79.E5 A23 2014 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 300100316176
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
HC79.E5 A23 2014 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.3 المتاح 300100316174
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
HC79.E5 A23 2014 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.4 المتاح 300100316179
مجموعة إصدارات المركز مجموعة إصدارات المركز UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
ECSSR Display Collection | مجموعة إصدارات المركز
HC79.E5 A23 2014 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.5 لا يعار 300100316173

يتضمن قائمة مراجع ببليوجرافية (ص. 193-199)

يتضمن بيانات سيرة ذاتية للمؤلف

تُعدّ الحسابات القومية الخضـراء نتاج التفاعل بين البيئة والاقتصاد: بهدف إرساء مبادئ التنمية المستدامة؛ حيث إن الحسابات البيئية الاقتصادية هي توسيع لحدود الأصول في الحسابات القومية التقليدية: من أجل المحاسبة لتحقيق التنمية المستدامة: وتتناول دور البيئة في الأداء الاقتصادي: وتكمل الحسابات القومية التقليدية من خلال تحديد النفقات المتعلقة بالقضايا البيئية: وإدماج الأصول البيئية والتغيرات التي تطرأ في العرض والاستخدام لهذه الأصول. ويُعدّ استنزاف الموارد والتدهور البيئي من الموضوعات الأساسية في الحسابات القومية الخضـراء: وهي تتناول في الغالب استنزاف الموارد الطبيعية؛ كالنفط والغاز الطبيعي: والمعادن: والأسماك: والغابات؛ والتدهور البيئي المتعلق بالهواء والأرض: وتلوث الماء. والمسألة الجوهرية في تطوير الحسابات القومية الخضـراء هي تحديد العوامل التي يجب أن يتم بها تصحيح الناتج المحلي الإجمالي. وتشمل هذه العوامل الأضـرار البيئية ونضوب الموارد. فيجب خصم قيمة الأضـرار البيئية من الناتج المحلي الإجمالي وصولاً إلى الرفاهية بدقة. أما نضوب الموارد فتقوم الفكرة الرئيسية على أنه كما يتم في الحسابات القومية التقليدية خصم إهلاك الأصول التي هي من صنع الإنسان: كالمعدات والآلات: للحصول على صافي الاستثمارات: فإنه يجب بالمثل حساب إهلاك الموارد الطبيعية: وخصمه من الناتج المحلى الإجمالي: ومثال ذلك استهلاك الغابات والنفط والغاز الطبيعي وغيرها.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.