Local cover image
Local cover image
Normal view

الإمتياز النفطية الأمريكية في السعودية، 1933-1950 : دراسة تاريخية / إياد ناظم جاسم العلواني.

By: Material type: TextTextPublisher: دمشق : صفحات للدراسات و النشر و التوزيع، 2019Edition: الطبعة الأولىDescription: 296 صفحة. : 24 سمContent type:
  • نص
Media type:
  • دون وسيط
Carrier type:
  • مجلد
ISBN:
  • 9789933572457
Subject(s): LOC classification:
  • KMT3366 .A483 2019
Summary: إن تنامي النشاط الصناعي الذي شهده العالم بعد الثورة الصناعية في أوربا جعل النفط من أهم العوامل التي دفعت ذلك النشاط إلى التطور وتوسيع الإنتاج في مختلف الميادين الأخرى . ثم أضحى من بين الأهداف المهمة في التسابق والتنافس الإستعماري الدولي للمنطقة العربية ، الأمر الذي جعل من النفط معياراً من معايير اللعبة السياسية الدولية طيلة سنوات القرن الماضي وإلى اليوم ، فلم تكن للولايات المتحدة الأمريكية سياسة نفطية معروفة قبل القرن العشرين على النطاق الخارجي . وبعد حصول ( وليم دارسي ) على امتيازه الشهير في إيران ( بلاد فارس ) عام 1901 والذي شمل معظم البلاد الفارسية ، ومن ثّم انتقاله : ليشمل الأراضي العراقية ( الأراضي المحولة ) ، صعّد هذا الأمر حدة التنافس الأمريكي – البريطاني في الحصول على امتيازات نفطية في المنطقة العربية ؛ إذ اتجهت أنظار الشركات النفطية الأمريكية إلى الدول الخليجية الأخرى . فكانت البحرين محطة الشركات الأمريكية الأولى ، ونقطة انطلاقها إلى نفط ( المملكة العربية السعودية ) . ونظراً لتطابق التكوينات الجيولوجية لأراضي البحرين مع أرضي ( المملكة العربية السعودية ) ، ورغبة الشركات الأمريكية دفعتهم إلى التوجّه إلى تلك الأراضي . فقد كان للجهود الحثيثة التي سعى لها مستشار الملك عبد العزيز إبن سعود ( جون فلبي ) الفضل الكبير في حصول الشركات الأمريكية على امتيازات نفطية في البلاد السعودية . وتأتي أهمية موضوع الرسالة الموسومة ، الإمتيازات النفطية الأمريكية في المملكة العربية السعودية ( 1950- 1933 ) – دراسة تاريخية ، في كونه يمثّل الجذور التاريخية الأولى لنفط المملكة العربية السعودية وللمحاولات الأمريكية للحصول على تلك الإمتيازات التي استمرت للأعوام ( 1950- 1933 ) وما بعدها ، ومحاولة بسط السيطرة الأمريكية على موارد البلاد الإقتصادية خلال هذه الحقبة المهمة من تاريخ المملكة ، والتي يمكن اعتبارها من أهم مراحل تاريخ المملكة ، والتي تزخر بالكثير من الأحداث التاريخية التي تناولناها خلال بحثنا هذا .
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Date due Barcode
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة KMT3366 .A483 2019 (Browse shelf(Opens below)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30030000001179
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة KMT3366 .A483 2019 (Browse shelf(Opens below)) C.2 Available 30030000001180
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة KMT3366 .A483 2019 (Browse shelf(Opens below)) C.3 Available 30030000001181

يتضمن مراجع ببليوجرافية (ص. 203-214) و ملاحق.

إن تنامي النشاط الصناعي الذي شهده العالم بعد الثورة الصناعية في أوربا جعل النفط من أهم العوامل التي دفعت ذلك النشاط إلى التطور وتوسيع الإنتاج في مختلف الميادين الأخرى . ثم أضحى من بين الأهداف المهمة في التسابق والتنافس الإستعماري الدولي للمنطقة العربية ، الأمر الذي جعل من النفط معياراً من معايير اللعبة السياسية الدولية طيلة سنوات القرن الماضي وإلى اليوم ، فلم تكن للولايات المتحدة الأمريكية سياسة نفطية معروفة قبل القرن العشرين على النطاق الخارجي .

وبعد حصول ( وليم دارسي ) على امتيازه الشهير في إيران ( بلاد فارس ) عام 1901 والذي شمل معظم البلاد الفارسية ، ومن ثّم انتقاله : ليشمل الأراضي العراقية ( الأراضي المحولة ) ، صعّد هذا الأمر حدة التنافس الأمريكي – البريطاني في الحصول على امتيازات نفطية في المنطقة العربية ؛ إذ اتجهت أنظار الشركات النفطية الأمريكية إلى الدول الخليجية الأخرى . فكانت البحرين محطة الشركات الأمريكية الأولى ، ونقطة انطلاقها إلى نفط ( المملكة العربية السعودية ) . ونظراً لتطابق التكوينات الجيولوجية لأراضي البحرين مع أرضي ( المملكة العربية السعودية ) ، ورغبة الشركات الأمريكية دفعتهم إلى التوجّه إلى تلك الأراضي .

فقد كان للجهود الحثيثة التي سعى لها مستشار الملك عبد العزيز إبن سعود ( جون فلبي ) الفضل الكبير في حصول الشركات الأمريكية على امتيازات نفطية في البلاد السعودية . وتأتي أهمية موضوع الرسالة الموسومة ، الإمتيازات النفطية الأمريكية في المملكة العربية السعودية ( 1950- 1933 ) – دراسة تاريخية ، في كونه يمثّل الجذور التاريخية الأولى لنفط المملكة العربية السعودية وللمحاولات الأمريكية للحصول على تلك الإمتيازات التي استمرت للأعوام ( 1950- 1933 ) وما بعدها ، ومحاولة بسط السيطرة الأمريكية على موارد البلاد الإقتصادية خلال هذه الحقبة المهمة من تاريخ المملكة ، والتي يمكن اعتبارها من أهم مراحل تاريخ المملكة ، والتي تزخر بالكثير من الأحداث التاريخية التي تناولناها خلال بحثنا هذا .

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image
Share

Abu Dhabi, United Arab Emirates

reference@ecssr.ae

+97124044780

Copyright © 2024 Emirates Center for Strategic Studies and Research All Rights Reserved