عرض عادي

السياسات المالية و تأثيرها على التنمية المستدامة : قياس وتحليل / د. فهد مغيمش حزيران الشمري، أ. د. محسن عبد الله الراجحي، أ. د. توفيق عباس المسعودي.

بواسطة:الشمري، فهد مغيمش حزيران، [مؤلف.].
المساهم (المساهمين):المسعودي، توفيق عباس عبد عون،, 1961- [مؤلف.] | الراجحي، عبد الله بن عبد المحسن، [مؤلف.].
نوع المادة : نصنصالناشر:عمان، الأردن : دار الأيام للنشر والتوزيع، 2019الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:228 صفحة : إيضاحيات ؛ 24 × 17 سم.نوع المحتوى:نص نوع الوسائط: بدون وسيط نوع الناقل:مجلدردمك:9789957952976.الموضوع(موضوعات):التنمية المستدامة | السياسة الماليةملخص:إن التطور في دور الدولة نتيجة للاتساع في نشاطها ووظائفها أعطى مبررا لزيادة نفقاتها العامة، والحصول على الإيرادات لتغطية هذه الزيادة في النفقات وبصورة خاصة بعدما أصبحت مسؤولة عن تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي فضلا عن محاولاتها الجادة في إعادة توزيع الدخل القومي بين أفراد المجتمع هذا من جهة، ومن جانب اخر استحوذ موضوع التنمية المستدامة على الاهتمام الكبير للعالم منذ أواخر القرن الماضي ليتبوء مكانة على صعيد الساحة الاقتصادية والاجتماعية العالمية، وبدأ استخدام هذا المصطلح كثيرا في الادب التنموي المعاصر بوصفها نمطا تنمويا يتصف بالعقلانية والرشادة، كونها تتعامل مع الأنشطة الاقتصادية التي تهدف إلى النمو من جهة والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية من جهة أخرى، وقد اصبح العالم على قناعة بأن التنمية المستدامة هي التي تعالج مشاكل التخلف وهي السبيل الوحيد لضمان الحصول على مقومات الحياة في الحاضر والمستقبل. اعتمد الباحث على استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي من خلال استقراء واقع السياسة المالية والتنمية المستدامة في العراق، وملاحظة العلاقات والتأثير المتبادل بينهما عبر المدد الزمنية، فضلا عن استخدام التحليل القياسي المتمثل بأنموذج الانحدار الذاتي ذي المتجه VAR.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
Temporary Shelves | الرفوف المؤقتة
HC79.E5 S54 2019 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000067945
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
Temporary Shelves | الرفوف المؤقتة
HC79.E5 S54 2019 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 30020000067944
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
Temporary Shelves | الرفوف المؤقتة
HC79.E5 S53 2019 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.3 المتاح 30020000067943

ببليوجرافية : صفحة 209-219.

إن التطور في دور الدولة نتيجة للاتساع في نشاطها ووظائفها أعطى مبررا لزيادة نفقاتها العامة، والحصول على الإيرادات لتغطية هذه الزيادة في النفقات وبصورة خاصة بعدما أصبحت مسؤولة عن تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي فضلا عن محاولاتها الجادة في إعادة توزيع الدخل القومي بين أفراد المجتمع هذا من جهة، ومن جانب اخر استحوذ موضوع التنمية المستدامة على الاهتمام الكبير للعالم منذ أواخر القرن الماضي ليتبوء مكانة على صعيد الساحة الاقتصادية والاجتماعية العالمية، وبدأ استخدام هذا المصطلح كثيرا في الادب التنموي المعاصر بوصفها نمطا تنمويا يتصف بالعقلانية والرشادة، كونها تتعامل مع الأنشطة الاقتصادية التي تهدف إلى النمو من جهة والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية من جهة أخرى، وقد اصبح العالم على قناعة بأن التنمية المستدامة هي التي تعالج مشاكل التخلف وهي السبيل الوحيد لضمان الحصول على مقومات الحياة في الحاضر والمستقبل. اعتمد الباحث على استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي من خلال استقراء واقع السياسة المالية والتنمية المستدامة في العراق، وملاحظة العلاقات والتأثير المتبادل بينهما عبر المدد الزمنية، فضلا عن استخدام التحليل القياسي المتمثل بأنموذج الانحدار الذاتي ذي المتجه VAR.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.

اضغط على الصورة لمشاهدتها في عارض الصور