عرض عادي

المواطنة في الجمهورية الإسلامية في إيران / رضا عيسى نيا ؛ ترجمة عباس جواد ؛ المراجعة و التقويم فريق مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.

بواسطة:نيا، رضا عتيس، [مؤلف.].
المساهم (المساهمين):جواد، عباس، [مترجم.] | مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، [مراجع.].
نوع المادة : نصنصالسلاسل:سلسلة الفكر الإيراني المعاصر.الناشر:بيروت : مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، 2018الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:368 صفحة ؛ 22 سم.نوع المحتوى:نص نوع الوسائط: دون وسيط نوع الناقل:مجلدردمك:9786144271315.عنوان آخر: Citizenship in Islamic Republic of Iran.العناوين الموحدة: جمهورى اسلامى و شهروندى : مبانى واصول. arabic الموضوع(موضوعات):المواطنة | المواطنة -- إيران | المواطنة -- الجوانب الاجتماعيةملخص:المواطنة هي الإنتماء إلى مجتمع ما، وتضم في ثناياها مجموعة من الحقوق والواجبات، كما وتتضمن معنى المشاركة ... ويمكن القول إن المواطنة في أي بيئة سياسية تمثل حالة من الإنتماء الذي يحمل معه مجموعة من الحقوق و الواجبات والمشاركة المسؤوليات. ومن المسائل التي يبحقها هذا الكتاب مسألة الانتماء في كل بلد من البلدان وكيفية تحديده من الناحية الاجتماعية، فما هو المعيار في تحديد انتماء المواطنين ؟ هل المعيار هو الجنسية أم أن المعيار في المواطنة والانتماء هو محل الإقامة والسكنى؟ وهل يمكن اعتبار الحالة في الجمهورية الإسلامية في إيران مشابهة للحالة الموجودة مثلاً في فرنسا التي تستند إلى الالتزام السياسي عند تعريفها للمواطنة؟ أم إنها - إي الجمهورية الإسلامية في إيران - تتبع النموذج القائم في ألمانيا الذي يعتمد رابطة الدم ويؤكد عليها؟ أم أنها تستند إلى قاعدة أخرى في تعريف المواطنة؟ ثم ما هو المعيار الأساس للمواطنة في الجمهورية الإسلامية في إيران، وهل يستند إلى الأصول الدينية عموماً؟.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
JF801 .N43 2018 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000112679
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
JF801 .N43 2018 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 30020000112698

يتضمن قائمة مراجع ببليوجرافية : صفحة 339-368

المواطنة هي الإنتماء إلى مجتمع ما، وتضم في ثناياها مجموعة من الحقوق والواجبات، كما وتتضمن معنى المشاركة ... ويمكن القول إن المواطنة في أي بيئة سياسية تمثل حالة من الإنتماء الذي يحمل معه مجموعة من الحقوق و الواجبات والمشاركة المسؤوليات.
ومن المسائل التي يبحقها هذا الكتاب مسألة الانتماء في كل بلد من البلدان وكيفية تحديده من الناحية الاجتماعية، فما هو المعيار في تحديد انتماء المواطنين ؟ هل المعيار هو الجنسية أم أن المعيار في المواطنة والانتماء هو محل الإقامة والسكنى؟ وهل يمكن اعتبار الحالة في الجمهورية الإسلامية في إيران مشابهة للحالة الموجودة مثلاً في فرنسا التي تستند إلى الالتزام السياسي عند تعريفها للمواطنة؟ أم إنها - إي الجمهورية الإسلامية في إيران - تتبع النموذج القائم في ألمانيا الذي يعتمد رابطة الدم ويؤكد عليها؟ أم أنها تستند إلى قاعدة أخرى في تعريف المواطنة؟ ثم ما هو المعيار الأساس للمواطنة في الجمهورية الإسلامية في إيران، وهل يستند إلى الأصول الدينية عموماً؟.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.

اضغط على الصورة لمشاهدتها في عارض الصور