عرض عادي

خريطة الفاعلين السياسيين في العراق / مركز الإمارات للسياسات.

بواسطة:مركز الإمارات للسياسات [مؤلف.].
نوع المادة : نصنصالناشر:أبو ظبي : مركز الإمارت للسياسات، 2021الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:133 صفحة ؛ 21 سم.نوع المحتوى:نص نوع الوسائط: دون وسيط نوع الناقل:مجلدردمك:9789948861553.الموضوع(موضوعات):العراق -- سياسة و حكومة | العراق -- الأحزاب السياسيةملخص:لا يزال العراق يُواجه العديد من التحديات التي تهدد استقراره ونظام الحكم فيه بالرغم من مُضي 18 عاماً على سقوط نظام صدام حسين وقيام نظام سياسي جديد. ومن أبرز هذه التحديات تآكل شرعية الطبقة السياسية، والأزمة الاقتصادية-الاجتماعية، ومنازعة صعود الميليشيات المسلحة لسلطة الدولة، فضلاً عن تأثّر العراق بمشروع الهيمنة الإيراني وصراعات المحاور الإقليمية والصراع الإيراني-الأمريكي. وفي المقابل، تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة. يهدف "خريطة الفاعلين السياسيين في العراق" إلى تحديد طبيعة القوى الأساسية المؤثِّرة في المشهد السياسي المحلي، وتحليل عناصر قوتها وضعْفها، وأدوات تأثيرها لتحقيق أهدافها وتفضيلاتها، والتفاعلات والتوازنات فيما بينها، وتحالفات كلٍّ منها الإقليمية والدولية. ويسعى أيضاً إلى رسم صورة لأهم القضايا التي تشكل الاستقطاب السياسي فيما بين هؤلاء الفاعلين، ومواقفهم منها، والسيناريوهات المستقبلية للتفاعلات والقضايا الرئيسة.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
JQ1849.A979 M37 2021 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000112336
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
JQ1849.A979 M37 2021 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 30020000112335

لا يزال العراق يُواجه العديد من التحديات التي تهدد استقراره ونظام الحكم فيه بالرغم من مُضي 18 عاماً على سقوط نظام صدام حسين وقيام نظام سياسي جديد. ومن أبرز هذه التحديات تآكل شرعية الطبقة السياسية، والأزمة الاقتصادية-الاجتماعية، ومنازعة صعود الميليشيات المسلحة لسلطة الدولة، فضلاً عن تأثّر العراق بمشروع الهيمنة الإيراني وصراعات المحاور الإقليمية والصراع الإيراني-الأمريكي.



وفي المقابل، تتسم الخريطة السياسية العراقية الراهنة بقدر كبير من التشرذم، وتعددية مراكز القوى، وصعوبة الوصول إلى اتفاق الحد الأدنى حول كيفية التعامل مع تلك التحديات. وفهم هذه الخريطة المعقدة ضروري لفهم كيف تُدار اللعبة السياسية في العراق، وطبيعة التوازنات القائمة، والقضايا التي يتم التعاطي معها من قبل الفاعلين، والسيناريوهات المستقبلية لها في ظل علاقات القوة القائمة والتحولات المحتملة.



يهدف "خريطة الفاعلين السياسيين في العراق" إلى تحديد طبيعة القوى الأساسية المؤثِّرة في المشهد السياسي المحلي، وتحليل عناصر قوتها وضعْفها، وأدوات تأثيرها لتحقيق أهدافها وتفضيلاتها، والتفاعلات والتوازنات فيما بينها، وتحالفات كلٍّ منها الإقليمية والدولية. ويسعى أيضاً إلى رسم صورة لأهم القضايا التي تشكل الاستقطاب السياسي فيما بين هؤلاء الفاعلين، ومواقفهم منها، والسيناريوهات المستقبلية للتفاعلات والقضايا الرئيسة.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.

اضغط على الصورة لمشاهدتها في عارض الصور