عرض عادي

مكافحة الفساد : تحديات الذكاء الاصطناعي و الأمن السيبراني / الباحث عادل عبدالله حميد، الأستاذة فدوى سعد البواردي

بواسطة:حميد، عادل عبدالله، [مؤلف.].
المساهم (المساهمين):البواردي، فدوى سعد، [مؤلف.].
نوع المادة : نصنصالناشر:أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب، 2021المصنع:أبوظبي : المتحدة للطباعة والنشر، 2021الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:244 صفحة ؛ 24 سم.نوع المحتوى:نص نوع الوسائط: دون وسيط نوع الناقل:مجلدردمك:9789948191766.الموضوع(موضوعات):الهجمات السيبرانية (قانون دولي) | جرائم الحاسبات الإلكترونية -- قوانين و تشريعات | الفضاء المعلوماتي -- الجوانب القانونية | مكافحة الفسادملخص:يتناول الفصل الأول: مفهوم الفساد ومخاطره، تعريف الفساد واتجاهاته، وكيف كان الفساد وكيف أصبح عبر العصور، كما يتناول الاتفاقيات الدولية لمواجهة الفساد، وصور الفساد وأنواعه وأشكاله داخل المجتمعات؛ وأيضاً الأسباب والعوامل المساعدة على الفساد، وآثاره السلبية، وآثر الفساد في التعليم، ودور التعليم في مكافحة الفساد، وكذلك آثار الفساد السلبية في التمتع بحقوق الإنسان، وتحديات الأمن السيبراني والعلاقة بين الفساد والجريمة التنظيمية. أما الفصل الثاني: فتطرق إلى مكافحة الفساد... بين النظرية والتطبيق، وأهداف التوعية بمظاهر الفساد، ومكافحة الفساد المتعلق بغسل الأموال، وكيفية مواجهة شركة مايكروسوفت العالمية للفساد، كما يتضمن دراسات حول مواجهة الفساد، ومنها الجهود الحثيثة والناجحة للسعودية في تحقيق النزاهة لمواجهة الفساد؛ وسُبل الاستفادة من الدراسات العلمية في واقع مكافحة الفساد، وكيفية مواجهة الفساد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن مواضيع الفصل الثاني أيضاً، رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمحاربة الفساد في الشرق الأوسط، كما يتضمن عدة نماذج لمكافحة الفساد على المستوى الدولي. واشتمل الفصل الثالث على عدة عناوين بينها: «تحديات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العدالة الجنائية»، وجدليات تعريف الذكاء الاصطناعي، وأقسامه، وتطبيقاته، وملامح برمجته، والعلاقة بين الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي، والخصائص العامة للذكاء الاصطناعي، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وآلياتها لتفعيل الذكاء الاصطناعي. وتضمن الفصل أيضاً الأمن السيبراني والسلامة داخل الإمارات والاستخدامات العملية للذكاء الاصطناعي فيها، وأيضاً تحديات مكافحة الفساد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكيف قامت مملكة إسبانيا بتطوير الذكاء الاصطناعي لمحاربة الفساد، وغيرها من المحاور. وتطرق الفصل الثالث إلى رؤية 2030 لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وإلى استراتيجية السعودية للذكاء الاصطناعي والشراكات وبناء المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، وسُبل تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في مكة المكرمة لخدمة الحجيج والمعتمرين. أما الفصل الرابع فتناول عدة موضوعات بينها: الأمن الرقمي والمواطنة الرقمية بمفهوم الأمان الرقمي والأشكال الشائعة لانتهاكات الأمن الرقمي، ومفهوم المواطنة الرقمية، وأنواع الحماية على الإنترنت، وكذلك دور التكنولوجيا في مواجهة الفساد. واشتمل الفصل الخامس على ملاحق للقانون الإماراتي لمكافحة الجريمة الإلكترونية، ومقترح مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الإمارات، وتضمن بعض التوصيات، وبعض النماذج المشرقة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، وأيضاً «مبادرة الرياض» كمنصة لمكافحة الفساد عالمياً.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
KZ7225.C93 H53 2021 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000112292
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
KZ7225.C93 H53 2021 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 30020000112289

يتناول الفصل الأول: مفهوم الفساد ومخاطره، تعريف الفساد واتجاهاته، وكيف كان الفساد وكيف أصبح عبر العصور، كما يتناول الاتفاقيات الدولية لمواجهة الفساد، وصور الفساد وأنواعه وأشكاله داخل المجتمعات؛ وأيضاً الأسباب والعوامل المساعدة على الفساد، وآثاره السلبية، وآثر الفساد في التعليم، ودور التعليم في مكافحة الفساد، وكذلك آثار الفساد السلبية في التمتع بحقوق الإنسان، وتحديات الأمن السيبراني والعلاقة بين الفساد والجريمة التنظيمية.
أما الفصل الثاني: فتطرق إلى مكافحة الفساد... بين النظرية والتطبيق، وأهداف التوعية بمظاهر الفساد، ومكافحة الفساد المتعلق بغسل الأموال، وكيفية مواجهة شركة مايكروسوفت العالمية للفساد، كما يتضمن دراسات حول مواجهة الفساد، ومنها الجهود الحثيثة والناجحة للسعودية في تحقيق النزاهة لمواجهة الفساد؛ وسُبل الاستفادة من الدراسات العلمية في واقع مكافحة الفساد، وكيفية مواجهة الفساد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن مواضيع الفصل الثاني أيضاً، رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمحاربة الفساد في الشرق الأوسط، كما يتضمن عدة نماذج لمكافحة الفساد على المستوى الدولي.
واشتمل الفصل الثالث على عدة عناوين بينها: «تحديات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العدالة الجنائية»، وجدليات تعريف الذكاء الاصطناعي، وأقسامه، وتطبيقاته، وملامح برمجته، والعلاقة بين الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي، والخصائص العامة للذكاء الاصطناعي، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وآلياتها لتفعيل الذكاء الاصطناعي. وتضمن الفصل أيضاً الأمن السيبراني والسلامة داخل الإمارات والاستخدامات العملية للذكاء الاصطناعي فيها، وأيضاً تحديات مكافحة الفساد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكيف قامت مملكة إسبانيا بتطوير الذكاء الاصطناعي لمحاربة الفساد، وغيرها من المحاور.
وتطرق الفصل الثالث إلى رؤية 2030 لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وإلى استراتيجية السعودية للذكاء الاصطناعي والشراكات وبناء المدن الذكية في المملكة العربية السعودية، وسُبل تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في مكة المكرمة لخدمة الحجيج والمعتمرين.
أما الفصل الرابع فتناول عدة موضوعات بينها: الأمن الرقمي والمواطنة الرقمية بمفهوم الأمان الرقمي والأشكال الشائعة لانتهاكات الأمن الرقمي، ومفهوم المواطنة الرقمية، وأنواع الحماية على الإنترنت، وكذلك دور التكنولوجيا في مواجهة الفساد.
واشتمل الفصل الخامس على ملاحق للقانون الإماراتي لمكافحة الجريمة الإلكترونية، ومقترح مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الإمارات، وتضمن بعض التوصيات، وبعض النماذج المشرقة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، وأيضاً «مبادرة الرياض» كمنصة لمكافحة الفساد عالمياً.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.

اضغط على الصورة لمشاهدتها في عارض الصور