عرض عادي

قاعدة الشك عند الفقهاء المسلمين : تاريخ القواعد الفقهية و التأويل و الفقه الجنائي الإسلامي / انتصار راب ؛ ترجمة سعيد منتاق ؛ مراجعة رضوان السيد.

بواسطة:راب، انتصار [مؤلف.].
نوع المادة : نصنصالناشر:بيروت : مؤمنون بلا حدود للنشر و التوزيع، 2018الطبعات:الطبعة الأولى.الوصف:528 صفحة ؛ 24 سم.نوع المحتوى:نص نوع الوسائط: بدون وسيط نوع الناقل:مجلدردمك:9786148030963.عنوان آخر: Doubt in Islamic Law, A History of Legal Maxims, Interpretations, and Islamic Criminal Law.الموضوع(موضوعات):القانون الجنائي (فقه إسلامي) -- تفسير و بناءملخص:يتناول هذا الكتاب بالدرس والتحليل حقلا مهما من حقول التشريع الإسلامي، ويكشف عن طريقة الفقهاء خلال القرون الوسطى في حل القضايا الجنائية التي يمكن إثباتها دون شك أو منازع. تناقش مؤلفة الكتاب انتصار راب مفهوما شائعا متنازعا عنه اليوم في القانون الإسلامي، وهو أن القانون الإسلامي تقليد قانوني إلهي لا يسمح كثيرا بحرية التصرف أو الشك، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالقانون الجنائي الإسلامي. وبالرغم من شعبية المفهوم المعاصرة، فقد تبين أنه كان بعيدا جدا عن القانون الإسلامي السائد في أغلب تاريخه. وبدلا من رفض مبدأ الشك، اعتنقه العلماء المسلمون في القرون الوسطى بشكل واسع. فلقد وظفوا، في الواقع، مبدأ الشك لتوسيع سلطتهم في بناء القانون الإسلامي الجنائي نفسه. ومن خلال فحص دقيق للمصادر القانونية والتاريخية واللاهوتية ومجموعة من النماذج التوضيحية، يبين هذا الكتاب أن الفقهاء المسلمين أصلوا لنظام متطور بشكل كبير في التعامل مع مفهوم الشك الفريد في الإسلام الذي تطور من خلال نشر القواعد القانونية من القرن السابع إلى القرن السادس عشر الميلاديين-مع إحالة المؤلفة القارئ من حين لآخر على القانون الأمريكي قصد مقارنته بالتشريع الإسلامي.
    متوسط التقييم: 0.0 (0 صوتًا)
نوع المادة المكتبة الحالية رقم الطلب رقم النسخة حالة تاريخ الإستحقاق الباركود
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
KBP3821 .R33125 2018 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000112285
كتاب كتاب UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات
General Collection | المجموعات العامة
KBP3821 .R33125 2018 (استعراض الرف(يفتح أدناه)) C.2 المتاح 30020000112284

يتناول هذا الكتاب بالدرس والتحليل حقلا مهما من حقول التشريع الإسلامي، ويكشف عن طريقة الفقهاء خلال القرون الوسطى في حل القضايا الجنائية التي يمكن إثباتها دون شك أو منازع. تناقش مؤلفة الكتاب انتصار راب مفهوما شائعا متنازعا عنه اليوم في القانون الإسلامي، وهو أن القانون الإسلامي تقليد قانوني إلهي لا يسمح كثيرا بحرية التصرف أو الشك، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالقانون الجنائي الإسلامي. وبالرغم من شعبية المفهوم المعاصرة، فقد تبين أنه كان بعيدا جدا عن القانون الإسلامي السائد في أغلب تاريخه. وبدلا من رفض مبدأ الشك، اعتنقه العلماء المسلمون في القرون الوسطى بشكل واسع. فلقد وظفوا، في الواقع، مبدأ الشك لتوسيع سلطتهم في بناء القانون الإسلامي الجنائي نفسه. ومن خلال فحص دقيق للمصادر القانونية والتاريخية واللاهوتية ومجموعة من النماذج التوضيحية، يبين هذا الكتاب أن الفقهاء المسلمين أصلوا لنظام متطور بشكل كبير في التعامل مع مفهوم الشك الفريد في الإسلام الذي تطور من خلال نشر القواعد القانونية من القرن السابع إلى القرن السادس عشر الميلاديين-مع إحالة المؤلفة القارئ من حين لآخر على القانون الأمريكي قصد مقارنته بالتشريع الإسلامي.

لا توجد تعليقات على هذا العنوان.

اضغط على الصورة لمشاهدتها في عارض الصور