Local cover image
Local cover image
Normal view

النفط و التنمية و الحاجة إلى الإصلاح = Oil,Development and the Need for Reform / علي خليفة الكواري.

By: Material type: TextTextLanguage: Arabic Publisher: بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية، 2021Edition: الطبعة الأولىDescription: 270 صفحة ؛ 24 سمContent type:
  • نص
Media type:
  • دون وسيط
Carrier type:
  • مجلد
ISBN:
  • 9789953829371
Other title:
  • Oil,Development and the Need for Reform [Other title]
Subject(s): LOC classification:
  • HD9576.P52 K393 2021
Summary: على الرغم من الثروات المالية الهائلة التي وفرتها صادرات النفط للبلدان النفطية العربية منذ سبعينيات القرن الماضي، لم تُحدث هذه الثروات النقلة النوعية التي كان متاحاً إحداثها في تلك البلدان، سواء في خلق بنية اقتصادية إنتاجية متنوعة تحرَّر تلك البلدان من النظام الريعي ومن التبعية المتعددة الأوجه للخارج، أو في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية البشرية وتوطين التقانة والعمالة، أو في تأسيس دولة وطنية يحكمها الدستور. يتناول هذا الكتاب قضايا النفط والتنمية والحاجة إلى الإصلاح في دول مجلس التعاون الخليجي. وهو يقدم قراءات مختارة تتضمن أوراقاً وبحوثاً رأى المؤلف أن هناك حاجة إلى إعادة نشرها في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها تلك الدول، نظراً إلى ما تحمله هذه النصوص من أطروحات ومقاربات تجيب عن قضايا وإشكاليات لا تزال مطروحة في البلدان العربية النفطية وفي البلدان العربية عموماً. يعالج الكتاب بعض هموم النفط في المنطقة ويشير إلى المفارقة بين إمكانات النفط وعائداته التنموية التي بُدد الكثير منها وهُدر، وبين الواقع الذي تم التعامل به مع النفط وعائداته في بلدان المنطقة. يتضمن الكتاب أربعة عشر فصلاً، فضلاً عن المقدمة والمراجع والفهرس.
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Date due Barcode
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة HD9576.P52 K393 2021 (Browse shelf(Opens below)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30020000205054
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة HD9576.P52 K393 2021 (Browse shelf(Opens below)) C.2 Available 30020000205053

يتضمن قائمة مراجع ببليوجرافية : صفحة 259-265.

على الرغم من الثروات المالية الهائلة التي وفرتها صادرات النفط للبلدان النفطية العربية منذ سبعينيات القرن الماضي، لم تُحدث هذه الثروات النقلة النوعية التي كان متاحاً إحداثها في تلك البلدان، سواء في خلق بنية اقتصادية إنتاجية متنوعة تحرَّر تلك البلدان من النظام الريعي ومن التبعية المتعددة الأوجه للخارج، أو في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية البشرية وتوطين التقانة والعمالة، أو في تأسيس دولة وطنية يحكمها الدستور.

يتناول هذا الكتاب قضايا النفط والتنمية والحاجة إلى الإصلاح في دول مجلس التعاون الخليجي. وهو يقدم قراءات مختارة تتضمن أوراقاً وبحوثاً رأى المؤلف أن هناك حاجة إلى إعادة نشرها في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها تلك الدول، نظراً إلى ما تحمله هذه النصوص من أطروحات ومقاربات تجيب عن قضايا وإشكاليات لا تزال مطروحة في البلدان العربية النفطية وفي البلدان العربية عموماً. يعالج الكتاب بعض هموم النفط في المنطقة ويشير إلى المفارقة بين إمكانات النفط وعائداته التنموية التي بُدد الكثير منها وهُدر، وبين الواقع الذي تم التعامل به مع النفط وعائداته في بلدان المنطقة.

يتضمن الكتاب أربعة عشر فصلاً، فضلاً عن المقدمة والمراجع والفهرس.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image
Share

Abu Dhabi, United Arab Emirates

reference@ecssr.ae

+97124044780

Copyright © 2024 Emirates Center for Strategic Studies and Research All Rights Reserved