Local cover image
Local cover image
Normal view

إرهاصات التنمية و الثورات المجهضة في العالم العربي / منذر ماخوس ؛ ترجمة مونيك كامل ؛ مراجعة ابتسام الخضرا.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Original language: French Series: ترجمانPublisher: الظعانين، قطر : المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2022Edition: الطبعة الأولىDescription: 448 صفحة ؛ 24 سمContent type:
  • نص
Media type:
  • بدون وسيط
Carrier type:
  • مجلد
ISBN:
  • 9786144454220
Uniform titles:
  • Pétrole et développement dans le monde arabe : des révolutions en chaîne. Arabic.
Subject(s): LOC classification:
  • HD9578.A55 M66125 2022
Contents:
مستوى تطور الإنتاج وبنية الاقتصاد الوطني في البلدان العربية -- التنمية الاجتماعية والبشرية في العالم العربي -- التكامل العربي وتقديرات موجزة لوضع البلدان العربية في الاقتصاد العالمي -- الاقتصاد السياسي والسياق التاريخي للعالم العربي: النفط والإسلام والعنف والديمقراطية والنمو -- الربيع العربي والثورات المجهضة.
Summary: يعالج الكتاب إرهاصات وتحديات التنمية وتطور البلدان العربية، النفطية منها وكذلك ذات الاقتصاد المتنوع، باستخدام الطرائق الحديثة للتحليل الاقتصادي وطرائق الإحصاء الرياضي المتعددة الأبعاد؛ إذ يرى المؤلف أن الدول العربية الخليجية النفطية حققت طفرات نمو اقتصادي غير مسبوقة، بالانتقال إلى النمو الرأسمالي مباشرة، متجاوزة المراحل الوسطية، بينما تموضع مستوى النمو الاقتصادي في البلدان ذات الاقتصادات المتنوعة والمتواضعة على مستوى الثروات الباطنية في مراتب متأخرة جدًا في المشهد التنموي العالمي. ويحاول المؤلف أيضًا الإجابة عن أسئلة منها: لماذا أُجهِضَت ثورات الربيع العربي في موجتها الأولى في سورية وليبيا واليمن؟ وكيف؟ وأتُعتبر الانتفاضات التي اندلعت في السودان والجزائر ولبنان والعراق موجة جديدة من موجات الربيع العربي، أم هي ارتدادات لشحنات زلزالية لم تفرغ في حينها بسبب التطورات الدراماتيكية التي حدثت على نحوٍ خاص للانتفاضات في سورية وليبيا واليمن منذ مراحلها الأولى؟
List(s) this item appears in: Latest Books | ورد حديثًا
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Date due Barcode
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة HD9578.A55 M66125 2022 (Browse shelf(Opens below)) C.1 Library Use Only | داخل المكتبة فقط 30030000004187
Book Book UAE Federation Library | مكتبة اتحاد الإمارات General Collection | المجموعات العامة HD9578.A55 M66125 2022 (Browse shelf(Opens below)) C.2 Available 30030000004188

يشتمل على كشاف.

يشتمل على ببليوجرافية.

مستوى تطور الإنتاج وبنية الاقتصاد الوطني في البلدان العربية -- التنمية الاجتماعية والبشرية في العالم العربي -- التكامل العربي وتقديرات موجزة لوضع البلدان العربية في الاقتصاد العالمي -- الاقتصاد السياسي والسياق التاريخي للعالم العربي: النفط والإسلام والعنف والديمقراطية والنمو -- الربيع العربي والثورات المجهضة.

يعالج الكتاب إرهاصات وتحديات التنمية وتطور البلدان العربية، النفطية منها وكذلك ذات الاقتصاد المتنوع، باستخدام الطرائق الحديثة للتحليل الاقتصادي وطرائق الإحصاء الرياضي المتعددة الأبعاد؛ إذ يرى المؤلف أن الدول العربية الخليجية النفطية حققت طفرات نمو اقتصادي غير مسبوقة، بالانتقال إلى النمو الرأسمالي مباشرة، متجاوزة المراحل الوسطية، بينما تموضع مستوى النمو الاقتصادي في البلدان ذات الاقتصادات المتنوعة والمتواضعة على مستوى الثروات الباطنية في مراتب متأخرة جدًا في المشهد التنموي العالمي.
ويحاول المؤلف أيضًا الإجابة عن أسئلة منها: لماذا أُجهِضَت ثورات الربيع العربي في موجتها الأولى في سورية وليبيا واليمن؟ وكيف؟ وأتُعتبر الانتفاضات التي اندلعت في السودان والجزائر ولبنان والعراق موجة جديدة من موجات الربيع العربي، أم هي ارتدادات لشحنات زلزالية لم تفرغ في حينها بسبب التطورات الدراماتيكية التي حدثت على نحوٍ خاص للانتفاضات في سورية وليبيا واليمن منذ مراحلها الأولى؟

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image
Share

Abu Dhabi, United Arab Emirates

reference@ecssr.ae

+97124044780

Copyright © 2024 Emirates Center for Strategic Studies and Research All Rights Reserved